القائمة الرئيسية

الصفحات

عصر النقل النظيف يبدأ في مصر


 

شرعت مصر في عدد من مشاريع النقل المستدام القائمة على التقنيات الصديقة للبيئة في نقل الركاب والبنية التحتية الخضراء.

يعتبر النقل السبب الثاني لتلوث البيئة في البلاد نتيجة انبعاثات الكربون ، حيث يتسبب النقل في 23-25٪ من انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي ، بحسب وزير النقل المصري كمال الوزير.

وقد دفع ذلك السلطات إلى إرساء الأساس لمشاريع وتوسعات مختلفة بما في ذلك خط سكة حديد أحادي وقطار كهربائي وقطار خفيف (LRT) وقطار كهربائي عالي السرعة وحافلة النقل السريع (BRT).
  تهدف وزارة النقل إلى تحويل النقل إلى وسيلة جماعية ، وبالتالي تقليل عدد السيارات وتخفيف الازدحام المروري.

لإظهار موقف الدولة في الحفاظ على بيئة آمنة وخضراء ، قامت مصر بتشغيل 260 حافلة كهربائية في شرم الشيخ لنقل الوفود المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ (COP27) الذي استضاف في نوفمبر. وبدأت الوزارة خطتها للتحول إلى النقل الكهربائي بشرم الشيخ والمدن السياحية الغردقة والأقصر وأسوان.

بالإضافة إلى ذلك ، من المقرر أن يعمل الخط الأحادي بحلول عام 2023.

قطار القاهرة الحديدي

مع خطيها الممتدين لما يقرب من 100 كيلومتر ، يعتبر خط القاهرة المونوريل هو شبكة السكك الحديدية الأحادية الوحيدة في العالم ، حيث من المتوقع أن ينقل القطار السريع 45000 راكب في الساعة في كل اتجاه.

يعد خط المونوريل من بين الطرق المختلفة للنقل الأخضر التي تقوم مصر ببنائها من أجل تحسين التنقل لسكانها ، وتقليل الانبعاثات ، وتخفيف الازدحام المروري.

يربط الخط الحديدي بين القاهرة والتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ، وسيكون الخط الأحادي أكثر وسائل النقل الجماعي تقدمًا في مصر ، حيث يعمل على الكهرباء بدلاً من الديزل. وهي مصممة لتعمل بسرعة 90 كم / ساعة وهي آلية بالكامل وبدون سائق.

في أغسطس 2019 ، وقعت بومباردييه للنقل وأوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب اتفاقية مع الهيئة الوطنية للأنفاق لتصميم وبناء وتشغيل خطين جديدين للسكك الحديدية الأحادية في مصر. يقوم تحالف يضم أوراسكوم وألستوم وعرب كونسورتيوم بتنفيذ المشروع.

سيمتد خط السكة الأحادية الأول بطول 54 كم من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، مع 22 محطة ومخزن. أما الخط الثاني فسيبلغ طوله حوالي 42 كيلو مترًا ويربط محافظة الجيزة بمدينة السادس من أكتوبر بعدد 12 محطة.

ومن المقرر أن تبلغ التكلفة الإجمالية 2.5 مليار يورو ، وستحتوي القطارات على إطارات مطاطية لتقليل الضوضاء ، بالإضافة إلى كونها مقاومة للتآكل وقابلة لإعادة التدوير.

على الرغم من أن سعر التذكرة لم يتم تحديده رسميًا بعد ، إلا أن وزير النقل أشار إلى أنه قد يصل إلى حوالي 25 جنيهًا مصريًا (0.84 دولار أمريكي).

نظام BRT في مصر

BRT هو نظام نقل عالي الجودة يعتمد على الحافلات ويوفر تنقلًا حضريًا سريعًا ومريحًا وفعالًا من حيث التكلفة. BRT لديه القدرة على تحسين إمكانية الوصول في القاهرة الكبرى من خلال توسيع مدى وصول المترو والحافلات وأنظمة النقل العام.

سوف يخدم BRT ، وهو الأول من نوعه في البلاد ، 25 مليون شخص يعيشون في القاهرة الكبرى (ربع سكان مصر) من خلال 47 محطة تقع على الطريق الدائري.

سيتكون الطريق الدائري من ستة حارات لسائقي السيارات ، ومسار منفصل مخصص لحافلات النقل السريع بالحافلات ، وبذلك يصل المجموع إلى سبعة مسارات في كل اتجاه. لقد كان تطوير الطريق الدائري ، الذي يعتبر أحد أكثر الطرق السريعة ازدحامًا في القاهرة الكبرى ، بعيدًا عن توسيع الممرات من أربعة إلى سبعة في كل اتجاه.

يعمل نظام BRT على الكهرباء ويتوقف عند المحطات المنفصلة ، وسيحل محل الميكروباصات التي سيتم حظرها تمامًا على الطريق الدائري.
  تم تصميم نظام BRT للسفر لمسافة 106 كيلومترات ، حيث ستعمل الحافلات 18 ساعة في اليوم بسرعة 50 كيلومترًا في الساعة. تستوعب ثلاثة أنواع من الحافلات: حافلات فردية ومزدوجة وثلاثية يمكنها نقل ما بين 95 و 300 راكب.

في يناير 2022 ، أعلن الوزير أنه سيتم البدء في إنشاء أول 10 محطات لنظام حافلات النقل السريع ، مع استكمال المخططات المعمارية والإنشائية بالفعل.

في مايو 2021 ، شدد الوزير على أن هذا المشروع سيساعد مصر على مواجهة الطلب المتزايد باستمرار على وسائل النقل ، خاصة عندما يتم نقل الحكومة إلى العاصمة الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك ، افتتحت الدولة أول قطار نقل خفيف (LRT) في يوليو ، والذي يمكن أن يستوعب مليون مسافر يوميًا. وتربط خطوط LRT التي يبلغ طولها 105 كيلومترات ، والتي لا يزال بعضها قيد الإنشاء ، القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر ، شرق القاهرة.

كما قررت مصر الاستثمار في السيارات الكهربائية ، وتوفير العديد من محطات الشحن في القاهرة والجيزة.

افتتحت محمية نبق ، الواقعة في محافظة جنوب سيناء ، خدمة النقل الجديدة الصديقة للبيئة بالسيارات الكهربائية والدراجات المائية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات